منتدى العقلانيين العرب

 


.::||[ آخر المشاركات ]||::.
"العصمة لله وحده"....مجرد اشار... [ آخر الردود : عندان الزندوري - ]       »     الصلاة في كتاب الله تعالى ثلاث... [ آخر الردود : عبدالله العربي - ]       »     هل إسماعيل ليس أبنا للنبي إبرا... [ آخر الردود : ايمن1 - ]       »     ما هو الزنا.... [ آخر الردود : ايمن1 - ]       »     الفرق بين خلق الطين و خلق التر... [ آخر الردود : مصطفى سعيد - ]       »     الإحصاءات الرقمية والقياسات ال... [ آخر الردود : رضا الدماطى - ]       »     إلى الذين يقدسون كتب الحديث [ آخر الردود : طارق زينة - ]       »     في الدين و الفلسفة [ آخر الردود : طارق زينة - ]       »     القيادة والزعامة للعرب، لكن أي... [ آخر الردود : عندان الزندوري - ]       »     الكفر بالمذاهب [ آخر الردود : عندان الزندوري - ]       »    



العودة   منتدى العقلانيين العرب > القاعة العامة > القاعة التاريخية

القاعة التاريخية مناقشة الأحداث التاريخية

 
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
قديم 30-05-2012, 10:08 PM   رقم المشاركة : [1]
حسن منير
عضو جديد

 الصورة الرمزية حسن منير
 



افتراضي آثار غريبة في الجزيرة العربية

آثار غريبة في الجزيرة العربية : الموضوع منقول


في عشرينات القرن الماضي وعندما كان الطيران البريطاني يطير فوق شمال مملكة آل سعود ظهرت لهم مفاجأة غير متوقعة. على الارض رؤا تشكيلات من الاحجار عظيمة لاتظهر بنيتها الا من السماء، وهي تشكيلات قام بصنعها الانسان في منطقة لايسكن فيها احد منذ قرون.

الطيران البريطاني طار فوق المنطقة لكون سلاح الجو البريطاني فتح خط جوي بين القاهرة وبغداد عام 1921. في عام 1927 روى الطيار Percy Mailand لمجلة تهتم بالتاريخ القديم عن هذه التشكيلات الغريبة والتي تشير اليها القبائل المحلية على انها من اعمال شعوب غابرة غضب عليها الله وابادها. هذا المقال قرأه طالب شاب لازال يدرس الاركيولوجية David Kennedy, بعد حوالي خمسين عاما، وأثار اهتمامه. لقد قرر دراسة الاطلال غير ان النخبة الحاكمة من آل سعود رفضت السماح له بذلك، من ضمن سياسة تحريم دراسة الاطلال القديمة خوفا من تعارض النتائج مع الاساطير الدينية الاسلامية.




بعد ثلاثين عاما اتيح للاركيولوجي دافيد كينيدي، والذي يعمل اليوم بروفيسور في جامعة ويسترن استراليا في بيرث، تحليل الاطلال الواقعة في المنطقة المغلقة بفضل صور الاقمار الصناعية وعلى الاخص المنشورة في غوغل، وهي منطقة تبلغ مساحتها ثلاثة ملايين كيلومتر مربع، وتمتد من جنوب سوريا عبر السعودية لتصل الى اليمن، والتي ظهر انها تحتوي على ثروة هائلة من الاطلال.

يقول دافيد كينيدي:" توجد مئات الاف من التشكيلات واعدادهم في الجزيرة العربية يمكن ان تصل الى الميلون". ويضيف:" الكثير من حكومات بلدان الشرق الاوسط حساسة للسماح بدراسة الاثار عن طريق التصوير الجوي كونهم يربطونها بالامن، ولكن بفضل التصوير الفضائي نستطيع الان تحليل صور جميع المناطق براحتنا".

التصوير الجوي يتيح الوصول الى مناطق صعبة الوصول إضافة الى ان هذه التشيكلات لايمكن رؤيتها والتعرف اليها الا من الجو. التشكيلات مختلفة بالاحجام والمظهر إذ يمكن ان تكون بحجم المتر الواحد على شكل برج حجري لتصل الى حجومات كبيرة على شكل " تنين" له ذيل، يمكن ان يمتد لبضعة كيلومترات.



اشكال التنين تشبه التنين الصيني والذي يصنع مثيل له طائرات للاطفال، حيث يملك رأس مدور وذنب طوله بضعة مئات من الامتار. يعتقد الخبراء ان تشكيلة التنين كانت مصايد للحيوانات البرية. الحيوانات البرية مثل الغزلان والريم تلاحق لتدخل في الممر الذي يشكل الذيل وتستمر لتصل الى الساحة التي يشكلها الرأس وهناك ينتظرهم الصيادين ليقتلوهم.

ليس من الممكن معرفة المستوى التي كانت عليه ارتفاع حيطان التشكيلات ولكن الاعتقاد انها كانت بإرتفاع متر واحد على الاقل. بعض هذه التشكيلات نجد ارتفاعها يزيد عن ارتفاع طول الانسان واقفاً.


غير ان الاكثر غرابة هي تشكيلات حجرية تشبه الدولاب وله العديد من الانواع. ابسط اشكاله دائرة تقريبا كاملة الاستدارة وقطرها مابين 20-50 متر ولها ستة او اكثر من المساند المنطلقة من المركز الى المحيط. وعلى اراضي مملكة آل سعود جرى العثور على دوائر لها مسندين فقط غالبا في إتجاه الشرق والغرب




بقية الدوائر التي جرى العثور عليها على اراضي سوريا والاردن لديها الكثير من المساند التي لايبدو ان لها علاقة بالشرق والغرب او اية ظواهر فلكية اخرى. غالبا نعثر على تراكمات حجرية صغيرة الى جانب الدوائر داخل الدائرة او حول الدائرة.
الاركيولوجيين لم يستطيعوا استنتاج الهدف من هذه الدوائر والاحجار حولها. من المحتمل انهم استخدموها من اجل عبادة الآلهة او استخدمت في طقوس فلكية.

إضافة الى ذلك جرى العثور على العديد من الاحجار لتشكيلات يعتقد انها قبور. التشكيلات تأخذ شكل غرف دائرية في نهاية صفوف لتجمعات احجار صغيرة. غالبا تكون القبور مجموعات كبيرة وفي بعض الاماكن نجد كل واحد منها متموضع في سبيله الخاص والذي يمتد لمسافة 24 كيلومتر.

غالبية التشكيلات مبنية من حجر البازلت ولكن بعضها من حجر كلسي. تحليل الارض يشير الى ان عمر أقدم واحدة من هذه التشكيلات يعود الى ماقبل 6000 سنة. وعلى الاغلب جرى بناء هذه التشكيلات من بطون بدوية، تماما مثل البدو الذي يعيشون اليوم هناك.

وبفضل هذه الاطلال الاركيولوجية ينتفي الان كل شئ على ان المنطقة الصحراوية الخالية كانت في السابق منطقة غنية بالزرع والحيوان. ان مجموع هذه المصائد تشير الى ان المنطقة سابقا كانت تعيش فيها قطعان من الغزلان والريم وحمار الوحش، الامر الذي يفسر اسباب وجود كلمات هذه الحيوانات في اللغة العربية القديمة مع ان الحيوانات نفسها غير موجودة.

يؤكد الخبراء ان :" عدد هذه التشكيلات وبنيتها وحجمها تدلل على ان البشر والحيوان على السواء كانوا يغطون ويتحركون في منطقة واسعة للغاية، اليوم هذه المنطقة خالية تماما الى حد القول انها معقمة". كما ان هذه الاطلال وانتشارها على طرق القوافل من الشمال الى الجنوب تضيف اسبابا اخرى الى بقاء الاساطير عن " الجنة" في المنطقة في ميثالوجيا البدو وتحيي امالهم في عودة الغابات والانهار الى الجزيرة يوما ما.









توقيع حسن منير
 إن أى إنسان يقول بعودة الخلافة . .. . .
إنما هو يسعى لحكم ديكتاتورى عتيق فاسد وعفن . . .
حسن منير غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
 

مواقع النشر


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
طرق مشاهدة الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
مصحف عثمان بن عفان كان بحوزة تاجر آثار مصري الفكر الحر III القاعة الدينية 5 21-06-2011 08:22 AM
علم آثار القرآن الكريم الفكر الحر III القاعة التاريخية 0 02-03-2011 10:48 PM
هناك حكايات مدفونة تحت هذه الأرض المباركة وفي جنوب غرب شبه الجزيرة العربية أبوجعفر المنصور القاعة الدينية 0 18-07-2010 04:23 PM
الحنيفية كانت منشرة في شبه الجزيرة العربية الفكر الحر III القاعة الدينية 2 20-01-2010 04:39 AM
حاجة غريبة الفرعون المجهول الكافيتريا 3 27-08-2008 02:40 AM

Flag Counter

جميع الأوقات بتوقيت GMT +1. الساعة الآن 05:39 AM.

Powered by vBulletin Version 3.7.2
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.

تعريب » عرب فور هوست للاستضافة والتصميم

كل ما ينشر بالمنتدى لا يعبر عن رأي المنتدى و لكن عن الأعضاء المشتركين فيه كل برأيه.

a.d - i.s.s.w