اعلن معنا

 


العودة   منتدى العقلانيين العرب > القاعة العامة > القاعة السياسية

القاعة السياسية مناقشة المواضيع السياسية

 
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
قديم 19-07-2011, 07:37 AM   #1
رضا البطاوي
عضو أساسي
 
تاريخ التسجيل: Jan 2010
المشاركات: 3,047
افتراضي وزارة شرف ورضا الناس

وزارة شرف ورضا الناس
إن المثل القائل رضا الناس غاية لا تدرك هو قول صحيح فالإنسان مهما عمل لكى يرضى الناس فإن فريق منهم لابد أن يكون رافض لبعض عمل الإنسان
هذا المثل ينطبق على عصام شرف فى وزارته الحالية فهو يحاول أن يرضى الثوار باختيار وزراء يرضون عنهم وكلما اختار أحدهم ليرضى الفريق الأساسى وهو الثوار والأحزاب يفاجىء بجبهة رفض جديدة ليست من الثوار أو من الأحزاب ولكن من داخل موظفى وعمال الوزارة التى اختار لها الوزير وإن وجد رضا من داخل الوزارة التى اختار لها الوزير فإنه يفاجىء برفض بعض من الثوار أو بعض من الأحزاب .
ما الحل إذا ؟
أولا يجب أن نقتنع أن المثل صحيح صادق وثانيا نطبق المبدأ الثانى وهو إرضاء الأغلبية فهذا هو الحل .
إن اختيار الوزراء فى العالم يسير على اختيار رئيس الوزراء من نفسه أو بتوجيهات من رئيس الحزب أو قيادة الحزب أو بالاشتراك مع الأحزاب المشاركة فى الحكومة ولذا يطول أحيانا تشكيل وزارة ما فى العديد من الدول لشهور.
وهناك حل أخر هو أن يكون اختيار الوزير بالانتخاب من خلال عمال وموظفى الوزارة فيشترط فى الوزير أن يكون من ضمن موظفى الوزارة وليس بالضرورة رجلا حزبيا وهناك طريقين لاختياره:
الأول وهو عمل انتخابات على مستوى الوزارة كلها لاختيار الوزير
الثانى انتخابات قاعدية تصاعدية فيتم فى كل مصلحة تابعة للوزارة اختيار رئيس لها من موظفيها وعمالها ثم تجرى انتخابات بين رؤساء المصالح داخل البلدة الواحدة فيكون رئيسهم هو وزيرهم فى البلدة وبعد هذا على مستوى المحافظة فيتم اختيار وزير المحافظة من بين رؤساء البلدات الوزارية ومن بين وزراء المحافظات يتم اختيار وزير الجمهورية .
ساعتها لن يقدر أحد على رفض وزير لأنه جاء عن طريق الانتخاب من القاعدة حتى القمة .
صحيح أن هذا يستغرق أربعة أيام يوم للمصلحة ويوم للبلدة ويوم للمحافظة ويوم للجمهورية ولكنه فى النهاية سيجعل الكل فى حالة اقتناع بما حدث
وبالقطع هناك وزارات لن يستغرق فيها الأمر سوى يوم أو يومين مثل وزارة الخارجية حيث لا يوجد فيها مصالح فى بلاد الجمهورية سوى فى عدد قليل جدا من مدن الجمهورية .
وهذا النظام سيكفينا شر الوزراء الذين يتولون وزارات لا علاقة لهم بعمل الوزارة التى يتولونها والمثال الشهير فى ذلك هو وزارة التربية والتعليم التى يتولاها غالبا أحد أساتذة الجامعة الذى لا يعرف شيئا عن ما يجرى فى المدارس ويظل فى برج عاجى من يوم توليه حتى يوم رحيله حتى وإن نزل وزار المدارس التى يتم اختيارها لها من قبل حاشية الفساد القاطنة فى الوزارة بالقاهرة وفى المديريات بالمحافظات ومن ثم يطبق على المدارس برامج أجنبية لا علاقة لها بنا ولا بما يجرى فى مدارسنا وبعد عدة سنوات من التجارب واعلان نجاح التجارب نجد اعلان بإلغاء التجربة لأنها كانت فاشلة أو مخالفة للدستور أو القانون .
ومن ثم فالمطلوب هو وزير من داخل أبناء الوزارة لا يهم حتى وإن كان فراشا أو عاملا ولكنه يحمل علما وفهما وخبرة لعمل الوزارة فهو خير من أستاذ جامعة أو رجل حزبى لا يفقه شىء سوى أنه أحضروه ليكون وزيرا على وزارة .
قطعا قد يقول هل تريد أن تجعل الفراش أو الساعى الحاصل على الابتدائية وزيرا وأقول ولما لا ؟
العقاد كان عقلا من أكبر العقول فى مصر ولم يكن يحمل سوى الابتدائية وهذه كتبه تعد بالمئات بينما 95% من أساتذة الجامعة فى مصر لم يؤلف كل منهم رغم أنهم يحملون الماجستير والدكتوراه أكثر من كتابين أو ثلاثة لأنهم لم يتخذوا العلم سلما لفائدة الناس وإنما سلما للحصول على وظيفة أكل عيش وهناك فى مصر الكثير من أهل العلم والثقافة لا يحملون شهادات جامعية ولا ماجستير ولا دكتوراه ويريدون خدمة البلاد وهم يخدمونها دون حديث .
البلد تحتاج لأهل الكفاءات وليس لأهل الشهادات أو أهل الثقة .
__________________
رضا البطاوى باحث عن الحقيقة
رضا البطاوي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
طرق مشاهدة الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
هل المطلوب وزارة جديدة أم سياسة جديدة ؟ رضا البطاوي القاعة السياسية 2 08-08-2011 02:47 PM
الإحتباس عن الناس الإمام الاستقبال و المناسبات 3 13-02-2011 09:36 PM
جهار وزارة " الإعدام " !!! د.سيد آدم القاعة الإجتماعية 8 30-08-2010 09:28 AM
بيان وزارة الصحة المصرية حول انفلونزا الخنازير فكرة صحافة و إعلام 2 13-06-2009 12:56 PM
ما الفرق بين الناس في امريكا و الناس في الشرق الاوسط؟ Mzohairy القاعة الإجتماعية 5 13-05-2009 06:13 PM


جميع الأوقات بتوقيت GMT +1. الساعة الآن 07:49 PM.

Powered by vBulletin Version 3.8.6
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.

تعريب » عرب فور هوست للاستضافة والتصميم

كل ما ينشر بالمنتدى لا يعبر عن رأي المنتدى و لكن عن الأعضاء المشتركين فيه كل برأيه.